الحزب الديمقراطي الأحوازي

الديمقراطية هي الممارسة السليمة للتحرر الفكري

اعترفت السلطات الايرانية بشن حملة اعتقالات واسعة في الأحواز والتي استهدفت فيها شبابا من مختلف الاعمار. كما أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانيّة عن اعتقالها عدداً من الشبان بتهمة تنفيذ سلسلة عمليّات استهدفت منشآت اقتصاديّة وأنابيب النفط والغاز. وزعمت الوزارة أنها كشفت سبع قنابل تلقاها الأحوازيون من دولة خليجية مجاورة!. وادعت ارتباط “المعتقلين بتنظيمات أحوازيّة ترتبط هي الأخرى بأجهزة استخباراتية أجنبيّة من بينها إحدى دول الخليج العربي”. واعتادت ايران في الفترة الأخيرة مهاجمة دول الخليج وتوجيه الاتهامات إليها جزافا. وقد أكد  المصدر أنه لاتزال الأجهزة الأمنية والمخابراتية الإيرانية تقوم بحملة اعتقالات عشوائية تستهدف المواطنين الأحوازيين في المدن والقرى على خلفية المشاركة في التظاهرة الوطنية التي أقيمت لتشييع جثمان  الشاعر ستار صباحي “ أبو سرور” الذي اغتالته أيادي رجال مخابرات السلطات الايرانية غدراً. وأفاد المصدر بأن حملة مداهمات واعتقالات نفذتها اجهزة المخابرات الإيرانية مساء  شملت العديد من المواطنين الأحوازيين في عدة أحياء من مدينة الأحواز العاصمةاعترف الاحتلال الإيراني بشن حملة اعتقالات واسعة في الأحواز استهدفت المواطنين العزل. وأعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانيّة عن اعتقالها عدداً من المواطنين الاحوازيين بتهمة تنفيذ سلسلة عمليّات استهدفت منشآت اقتصاديّة وأنابيب النفط والغاز. وزعمت الوزارة أنها كشفت سبع قنابل تلقاها الأحوازيون من دولة خليجية!. وادعت ارتباط “المعتقلين بتنظيمات أحوازيّة ترتبط هي الأخرى بأجهزة استخباراتية أجنبيّة من بينها إحدى دول الخليج العربي”. واعتادت إيران في الفترة الأخيرة مهاجمة دول الخليج وتوجيه الاتهامات إليها جزافا.

تحيطها الصواريخ وقاعدة عسكرية جديدة أنشأها الحرس الثوري في منطقة الجزر

نقلت وكالة أنباء محلية أن إيران توشك على إكمال بناء منتجع سياحي مؤلف من مجموعة ضخمة من المشاريع السياحية في جزيرة أبوموسى التي تنص اتفاقية عام 1971 مع إمارة الشارقة على أن تكون الإدارة فيها مشتركة مع إيران.
وقال مدير منظمة السياحة والتراث الثقافي الإيرانية في مدينة هرمزغان مهدي دريانور إنه تم إكمال جزء كبير من  هذا المنتجع السياحي في جزيرة أبوموسى، وسيتم إكماله خلال الشهر القادم.
ونظمت إيران منذ أبريل نيسان رحلات سياحية إلى الجزيرة. وقامت بخطوات عدة لتكريس تملكها الكامل لها كإقامة منتديات واجتماعات دولية، وأعلنت أن الملتقى الدولي الثقافي الفني للخليج، سيقام هذا العام وبمشاركة الضيوف المحليين والأجانب في جزيرة أبو موسى.
وذكر مهدي دريانور لوكالة أنباء إيسنا الطلابية بأن المجمع السياحي في هذه الجزيرة التي قال إنها إيرانية تتكون من ميناء سياحي وحاجز للأمواج، وستستكمل خلال الفترة المقبلة لتوفير الأرضية الخصبة لجذب السياح الإيرانيين والأجانب.
وأشار إلی مشروع إنشاء البيئة المواتية لإجراء التنقيبات الأثرية في جزيرة أبوموسی لاستضافة علماء الآثار.
وكانت الحكومة الإيرانية، صادقت على قرار بعد زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للجزيرة في أبريل/نيسان الماضي، يقضي بتحويل جزيرة أبو موسى الى منطقة سياحية نموذجية.

تكريس النفوذ الإيراني

وتقع  جزيرة أبو موسى على بعد 94 ميلاً من مدخل الخليج، مقابل ساحل إمارة الشارقة  ونحو 60 كيلومتراً عن مدينتها، بينما تبعد عن الساحل الشرقي للخليج بنحو 72 كيلومتراً. وتقع الجزيرة في جنوب الخليج عند مدخله في مضيق هرمز.
وأنشأ الحرس الثوري الإيراني هذا الشهر، قاعدة عسكرية بحرية في محيط منطقة الجزر التي تضم أيضاً جزيرتي طنب الصغرى وطنب الكبرى، ونشر فيها أنظمة صواريخ  قصيرة ومتوسطة المدى، إضافة الى صواريخ بعيدة المدى وقوات من مشاة البحرية لتعزيز النفوذ العسكري الإيراني في منطقة الخليج.
وتنص مذكرة التفاهم التي وقعت مع إمارة الشارقة في نوفمبر/تشرين الثاني 1971 بخصوص جزيرة أبوموسى، على أنه (لا إيران ولا الشارقة ستتخلى عن المطالبة بأبوموسى، ولن تعترف أي منهما بمطالب الأخرى). وفي إشارة إلى وصول الإيرانيين إلى النصف الشمالي من الجزيرة نفسها، تنص مذكرة التفاهم على أنه (وفي حدود المناطق المتفق عليها والمحتلة من قبل القوات الإيرانية، يكون لإيران ولاية كاملة..)، بينما نصت لغة المذكرة بشأن وجود الشارقة على أرض الجزيرة على أن (تحتفظ الشارقة بولاية كاملة على باقي الجزيرة).

 

بروكسل,  أعلن الاتحاد الاوروبي دعمه واعترافه بالائتلاف السوري المعارض. واثر اجتماع لهم في بروكسل, اتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي, مساء أول من امس, على اعتبار ائتلاف المعارضة السورية ضد الرئيس بشار الاسد ‘ممثلاً شرعيا لتطلعات الشعب السوري’. ولخص وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن الاجتماع قائلا ‘الجميع متفقون على اعتراف في النهاية, لكن لا تزال ثمة فروقات’. أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فقال ان الوزراء ‘ابدوا الكثير من التعاطف ازاء الائتلاف’, موضحاً انه قد تتم دعوة قادة الائتلاف الى الاجتماع في بروكسل اواسط ديسمبر المقبل. كما اعرب الاوروبيون عن املهم ان يواصل الائتلاف ‘العمل من دون قيود عبر الالتزام بمبادىء حقوق الانسان والديمقراطية, بمشاركة كل مجموعات المعارضة وكل قطاعات المجتمع المدني السوري’. وغداة الاعتراف الأوروبي, حذت بريطانيا, امس, حذو فرنسا وإيطاليا, باعترافها بائتلاف المعارضة ‘ممثلاً وحيدا للشعب السوري’. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في مجلس العموم, امس, ان هذا القرار اتخذ نظرا للتعهدات التي قطعها قادة الائتلاف خلال زيارتهم لندن الجمعة الماضي, موضحاً انه طلب من محادثيه تعيين ممثل لهم في بريطانيا. وأضاف ان الائتلاف’ عليه ان يبذل جهودا كبيرة لكسب التأييد الكامل للشعب السوري وتنسيق جهود المعارضة بشكل اكثر فاعلية’, مشيراً إلى أنه ‘من المصلحة الكبرى لسورية والمنطقة وبريطانيا ان ندعمهم وألا نترك مكانا للمجموعات المتطرفة’

في وقت انتقد فيه النائب عن القائمة العراقية ياسين العبيدي ما وصفه بـ «الازدواجية في عملية اطلاق سراح المعتقلين» بعد اطلاق سراح القيادي في حزب الله اللبناني علي دقدوق، كشفت مصادر سياسية عراقية عن مكالمة هاتفية «عاصفة» بين نائب الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء العراقي مشيرا الى عدم رضا الادارة الأمريكية لاطلاقه، وأفادت معلومات ان القيادي في «حزب الله» علي موسى دقدوق الذي كان معتقلا في بغداد بتهمة المشاركة في قتل جنود أمريكيين ابان الاحتلال الأمريكي للعراق، موجود في لبنان طليقاً منذ نحو شهر، وقد أدى فريضة الحج في الأيام القليلة الماضية. وانتقدت القائمة العراقية في تصريح لاحد قياديها «ياسين العبيدي» ازدواجية مواقف المالكي «باطلاق سراح الابرياء وان لايطلق سراح البعض ويترك الاخرون لتحقيق مكاسب سياسية»، وقال العبيدي في تصريح صحافي «انه في الوقت الذي تعترض فيه بعض الجهات على تمرير قانون العفو العام نراها تتساهل في اطلاق سراح البعض وفق اجندات سياسية وهذا فيه تجنٍ كبيرعلى المعتقلين الابرياء وعلى مشاعر العراقيين بشكل عام. في المقابل، كشف مصدر مطلع عن اتصال اجراه نائب الرئيس الأمريكي بالمالكي حول اطلاق دقدوق. وقال المصدر ان بايدن اجرى اتصالا مفاجئا بالمالكي عبر فيه عن خيبة امله وامتعاضه شخصيا من اطلاق سراح دقدوق، مضيفا ان بايدن كان شديد اللهجة ونقل وجهة نظر الادارة الأمريكية التي اعتبر قرار الحكومة العراقية بالتجاوز عليها في عدم تنفيذ مطلبها بعدم الاطلاق وانها لم تحترم دماء ابنائها الذين سقطوا في العراق على يد دقدوق. من جانبه، اوضح مكتب المالكي ان الادلة الجديدة التي قدمها الجانب الأمريكي بقضية دقدوق لم تكن كافية عند استئناف حكم البراءة الصادر بحقه، ومن ثم تقرر اطلاق سراحه من السجون العراقية، وقال في بيان «منذ استلام المتهم علي دقدوق من الجانب الامريكي الذي كان معتقلا لديه، قام القضاء العراقي باجراء المحاكمات الاصولية وفق الادلة وبيانات الاتهام المقدمة ضده من جانب المحامين الأمريكان ولعدم كفاية الادلة صدر القرار ببراءته». واضاف» ان الجانب الأمريكي تقدم بادلة جديدة وطلب الاستئناف من مجلس القضاء الاعلى وفعلا تم الاستئناف ولم تكن الادلة كافية عند المحكمة العراقية، بعدها طلب الجانب الأمريكي تمييز الدعوى وتم التمييز وصدرت البراءة».

البرلمان الاوروبي يناقش يوم الاربعا 23 من الشهر الحالي ، يوم غد وضع حقوق الانسان في ايران و لا سيما الاعدامات في الاحواز, و في هذا الاطار ارسل الحزب الديمقراطي الاحوازي وفدا قبل يوميا من انعقاد المؤتمر في مدينة استراسبورغ الفرنسية من اجل شرح  الوضع الإنساني المتردي في الأحواز جراء جرائم نظام الملالي في ايران بحق جميع شرائح المجتمع الأحوازي, خاصة وضع  المعتقليين الاحوازيين والمحكومين بالإعدام. سوف نوافيكم بنتائج المؤتمر  في الايام القادمة,

المركز الاعلامي للحزب الديمقراطي الاحوازي