الحزب الديمقراطي الأحوازي

الديمقراطية هي الممارسة السليمة للتحرر الفكري

الأحواز يرفضون الحل الأمريكي لقضيتهم مع إيران

 

كشف رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة الشرعية لـ “دولة الأحواز” في إيران، الدكتور عارف

الكعبي، وجود خلاف في وجهات النظر مع الإدارة الأمريكية بخصوص معالجة قضية الأحوازيين، وذلك في الاجتماع الثاني الذي عقد بواشنطن بين وفد دولة الأحواز، ومستشار الرئيس الأميركي توماس وندروز.

وقال الكعبي في اتصال هاتفي من لندن لـ”إرم نيوز”، إن “أبرز نقاط الخلاف مع الأمريكيين أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تُريد معالجة القضية الأحوازية ضمن ملف الأقليات في إيران، وليس من باب الانفصال عنها وإقامة الدولة الأحوازية”

وحول موقف دول الخليج من الحل الأمريكي لعلاج الأزمة، أوضح الزعيم الأحوازي أن “نقاط الخلاف نقلت إلى دول الخليج التي تساندنا في مطلبنا بإقامة الدولة” منوهًا إلى أن “دول الخليج ترفض علاج  أزمة الأحواز ضمن ملف الأقليات، وعليه فقد يؤدي ذلك إلى وضع استراتيجية لكبح جماح إيران وإعادتها خلف جبال زاجروس”.

وشدد الكعبي على أن “الأحوازيين يرفضون الحل الأمريكي لمعالجة قضيتهم” لافتًا إلى أنه “تم تسليم الأمريكيين ملفًا يؤكد على حق استقلال الأحواز ومواجهة الهيمنة الإيرانية”.

وبخصوص الاستعداد والجهوزية العسكرية للأحوازيين، أكد الكعبي على “جهوزية الحاضنة العسكرية  للأحواز بعد أن كانت محاصرة من ميليشيات ولاية الفقيه في العراق، والحرس الثوري الإيراني”.

وحول إمكانية العمل العسكري العلني، رأى القيادي الأحوازي أن “هذا مستحيل إلا في حال ضمان الدعم القانوني والسياسي والإعلامي العربي والدولي”.

والأحواز هي عاصمة ومركز محافظة خوزستان التي تقع شمال غرب إيران، ويبلغ عدد سكان مدينة الأهواز من القبائل العربية 1,841،145 نسمة، وهي بذلك أكبر مدينة في

خوزستان.

 

 

دولة الأحواز المحتلة تستجيب لدعوة بن سلمان بنقل المعركة لقلب إيران

 

 

الكاتب:محمد عبد الحميد

 

 أعلن رئيس “اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية”، الدكتور عارف الكعبي، استجابته لما ورد على لسان ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بنقل المعركة الى الداخل الإيراني مؤكدًا أن دعوة الامير تعكس إرادة دولية وعربية للتصدي للفوضى التي تسببّت فيها إيران.

وأكد “الكعبي”  أن ما تطرق له الأمير محمد بن سلمان، هو الاتجاه نفسه الذي طُرح من جانبنا على مجلس التعاون الخليجي في عام 2016، خلال زيارتنا لمقره، وأكدنا أن الحل في مواجهة تدخل الاحتلال الإيراني بدول الخليج بشكل خاص، هو نقل المعركة إلى داخل الأحواز العربية، وما تطرقت له إدارة “ترامب” يُشاطر هذا التوجه، ويتلامس مع رؤيتنا، وبالتالي نحن جزء أصيل في المرحلة الخاصة بالصّراع مع إيران، وسيكون على أرض الأحواز.

وقال: “نحن الأحوازيين حذّرنا من المشروع الإيراني في عام 1982، وطالبنا إخواننا الخليجيين بعمل طوق عربي داعم للأحواز، لأن الإيرانيين لا يفهمون لغة المهادنة، وبالتالي يجب أن تكون نقطة المواجهة المسلحة هي الأحواز.

وأكد أن القوة العسكرية الإيرانية على أرض الأحواز، مكونة من فيلقين، الفيلق الأول ما يسمى بالسابع التابع للحرس الثوري، ويتكون من 3 فرق، ومتواجدة في شمال الأحواز، أما الفيلق الثاني فهو الـ 92 التابع لجيش الاحتلال الايراني، ومتواجد بالوسط الأحوازي إلى الجنوب عند ميناء عباس، ونحن على خبرة بالقوة العسكرية للإحتلال هناك، سواء كانت من الحرس الثوري أو الجيش الإيراني.

ولفت  “الكعبي”  الى أن القوة التي يعوّل عليها الإيرانيون في الأحواز هي القوة البحرية، وستكون مكبلة من القوات الأمريكية في الخليج، حيث نتحكم في الأرض بشكل جيد بـ 12 مليون أحوازي، ولدينا الحاضنة الشعبية، وثوار مرابطون على الأرض، وأي تحرك على مستوى المظاهرات والاعتصامات وقطع الطرق نحركها، ولا يوجد أي أثر هناك للإيرانيين سوى القوة العسكرية التي لن تكون فاعلة، في ظل وجود 32 مدينة أحوازية.

وتابع: “لدينا القوة الهائلة في حالة وجود دعم قانوني وإعلامي وسياسي لتحركنا، وهذا يحتاج دعم دول الخليج، بضرورة التواجد في المنظمات الدولية، لأن إيران ستقوم بمجازر ضد الشعب الأحوازي، إذا تحركنا، ولن نتحرك إلا بوجود دعم سياسي وقانوني”.

وشدد “الكعبي” على  أن الأحوازيين، لم ولن يكونوا ورقة إقليمية، أو دوليّة على الإطلاق، لكن نحن نؤمن إيمانًا قاطعًا بأن أمتنا ذات جناحين، العروبة والإسلام، إذا تمسكت القيادة الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص بهذا التّوجه، سيكون لنا دور، لأننا جزء لا  يتجزأ من الأمن القومي الخليجي، وإذا طُرحت استراتيجية إيرانية أمام عمل إيران في

لمنطقة، سيكون لنا دور في الصراع العربي

http://www.ahwazstat.org/ar/news/%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A8%D9%86-

«البنتاغون»: إيران تستمر باختباراتها الاستفزازية في الخليج

الوكالات- دبي

تستمر الاختبارات الإيرانية الاستفزازية في مياه الخليج بشكل متصاعد، حيث نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في وزارة الدفاع البنتاغون، أن إيران أجرت، الأحد الماضي، تجربة جديدة للطوربيد فائق السرعة من طراز «حوت»، أطلق من غواصة في مضيق هرمز بالخليج العربي، وذلك بعد اختبارها الفاشل الثلاثاء الماضي صاروخ كروز من غواصة «ميدجيت» صنعته بالتعاون مع كوريا الشمالية في مضيق هرمز أيضا.

وقال مسؤول أمريكي رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية لقناة «فوكس نيوز»: إن البحرية الإيرانية أطلقت تجربة طوربيد «حوت» فائق السرعة قرب مضيق هرمز، دون ذكر ما إذا كانت التجربة ناجحة أم لا. ووفقا لهذا المسؤول في «البنتاغون»، يمر طوربيد«حوت» حاليا بالمرحلة النهائية من الاختبارات، ويبلغ مداه 13 كيلومترا بسرعة تصل إلى 300 عقدة في الساعة، ما يعادل 370 كيلومترا في الساعة. وبحسب «فوكس نيوز»، من غير الواضح ما إذا كان الاختبار الإيراني الجديد لهذا الطوربيد ناجحاً، وهذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها إيران اختبار هذا الطوربيد، حيث كان آخر اختبار لهذا النوع من الطوربيدات في فبرايرمن عام 2015. وفي فبراير الماضي، أعلنت إيران أنها نفذت تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ من غواصة.

وكان تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية يتحدث عن قيام نظام طهران بإجراء تجربة على إطلاق صاروخ من تحت المياه للمرة الأولى من إحدى غواصاتها بالتعاون مع مسؤولين من كوريا الشمالية التي تملك خبرات عسكرية في هذا المجال.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية: إن إيران فشلت في إطلاق صاروخ من نوع «جاسك 2» من نوع كروز، الثلاثاء الماضي، من غواصة «ميدجيت» وهي صواريخ من النوعية نفسها الموجودة لدى كوريا الشمالية كانت قد استخدمت واحداً منها عام 2010 لإغراق سفينة كورية جنوبية.

www.alyaum.com/article/4190012

إيران: أهالي ضحايا المنجم المنهار يهاجمون سيارة روحاني..فيديو

المناطق – يوسف المطيري

واجه الرئيس الإيراني حسن روحاني احتجاجات غاضبة من عائلات الضحايا لدى تفقده اليوم الأحد موقع منجم تعرض لانهيار أدى إلى مقتل ما لا يقل عن “35” شخصا قبل أيام.

وأظهرت وكالات الأنباء المحلية أفراد عائلات الضحايا الذين كانوا يصرخون بوجه الرئيس وركلوا سيارته أثناء زيارته الموقع في محافظة “كلستان الشمالية” حيث لقي “35” شخصا مصرعهم في إنهيار داخل المنجم الأربعاء الماضي.

واظهر شريط فيديو وصور نشرتها وكالة أنباء فارس، قيام عمال المنجم بمنع سيارة الرئيس من التحرك لبضع دقائق موجهين إليها ركلات.

وبالإضافة إلى “35” قتيلا مؤكدا، هناك ما لا يقل عن “9” من عمال المناجم ما زالوا في الداخل بعد انهياره يوم الأربعاء الماضي، لكن فرص نجاتهم ضئيلة وفقا للمسؤولين، بعد أن وجه رجال الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى النفق على عمق “1400” متر حيث

العمال عالقون منذ الأربعاء اثر الحادث.

http://almnatiq.net/410298/

ظريف: اقتحام سفارة السعودية بطهران كان حماقة تاريخية

لندن – رمضان الساعدي

قال محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني الأربعاء أمام حشد من المعلمين في العاصمة الإيرانية طهران إن الهجوم على السفارة_السعودية بطهران، مطلع العام الماضي، كان “حماقة تاريخية وخيانة من جانب المهاجمين” حسب تعبيره دون أن يسميهم.

وأضاف ظريف الذي كان يتحدث في كلية “العلاقات الدولية” في طهران بمناسبة يوم المعلم الإيراني: “كنا على وشك الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 وحدث أمران مهمان: الأول الهجوم على السفارة السعودية والثاني أسر عشرة جنود أميركيين في الخليج. كانت إدارتنا للحادثة الأولى سيئة والثانية جيدة”.

ثم أضاف وزير الخارجية الإيراني: “لن أتطرق إلى الادعاء الذي يقول إن الهدف من وراء الحادثتين كان الحيلولة دون الوصول إلى الاتفاق النووي لكن طريقة الإدارة أمر مهم جدا”.

هجوم متوقع

وكشف الوزير الإيراني لأول مرة أن الحكومة الإيرانية على أعلى مستوياتها وهو مجلس الأمن القومي الإيراني ويضم الرئيس حسن #روحاني ووزراء ومندوبي المرشد، كان يتوقع الهجوم ضد السفارة السعودية قائلا: “كنا في مجلس الأمن القومي يوم الحادثة وكنا متفقين على أنه في حال تم الهجوم ضد السفارة السعودية سيعطي الرياض الحجة للرد وهذا ما حصل”.

وقال ظريف: “بكل تأكيد لو لم تحدث تلك الحماقة التاريخية، وباعتقادي الخيانة لكانت الظروف مختلفة تماما اليوم”.

إدانات واعتذار

يذكر أن الهجوم ضد السفارة و #القنصلية السعوديتين في طهران و #مشهد، من جانب متطرفين مقربين للمرشد الإيراني علي خامنئي، واجه إدانات واسعة إقليمية وعالمية من بينها مجلس الأمن الدولي الذي أدان بشدة الاعتداء فيما رفضت #السعودية الاعتذار الذي قدمته طهران في #مجلس_الأمن.

وتقول طهران إن هناك 20 متهما تم القبض عليهم بينما تؤكد وكالات إيرانية بأنه تمت تبرئة عدد منهم وتعليق أحكام السجن الخفيفة ضد متهمين آخرين، كما أن 5 متهمين حكموا بالسجن لمدة 3 إلى 6 أشهر وطعنوا بالقرار وهم في انتظار استئناف القضية.

ثم تطرق وزير الخارجية الإيراني إلى الحادثة الثانية الذي وصفها بالمهمة أيضا وقال إن حكومة بلاده تصرفت بذكاء وأفرجت عن عشرة جنود أميركيين كان قد أسرهم #الحرس_الثوري في الخليج مشيرا بأن الإفراج عن الجنود الأميركيين جنبهم مشاكل مشابهة لحادثة اقتحام السفارة السعودية.

الهجوم الكيمياوي قلب الموازين في سوريا

وحول موقف الإدارة الأميركية الجديدة من #سوريا قال ظريف: “بعد وصول دونالد #ترمب للرئاسة قال البعض إن ترمب سينشغل بالمشاكل الداخلية ولا يريد الدخول في الأزمات الدولية. لكن حادثة الهجوم #الكيمياوي غيرت الأمور بشكل كامل”.

وشبّه وزير الخارجية الإيراني ترمب بجورج بوش الابن قائلا إن بوش الذي يوصف برئيس أيضا كان قبل الفوز بالانتخابات يدعي بأنه لا يريد الدخول في الأزمات الدولية.